-->

10 اسباب شائعة لفشل الزواج



10 اسباب شائعة لفشل الزواج
العالم كله يواجه طفرة في التكنولوجيا والتقدم في جميع المجالات ولكننا أمام احصاءات تشير إلي تزايد حالات الطلاق يوما بعد يوم ،عندما يكون الزوجين يهتمون ببعضهم البعض ويحترمون أراء وافكار بعضهم البعض كل هذا يجعل علاقة الزواج في حالة ثقة وأمان متبادل ، إذن ما الذي يصيب الزواج ويجعله يتحول من النجاح إلي الفشل ، إن الزواج هو علاقة حب كل ما يتغير هو المسمي أن تتحولوا في النظر الناس وليس أنفسكم من حبيبين إلي زوج وزوجة مع تفهم أنه سوف يكون هناك بعض المسؤوليات الجديدة نتيجة لكونكم داخل مؤسسة الزواج .

الآن نحن أمام مشكلات تواجه الزواج وتبحث عن نصائح لإنقاذ الزواج من الطلاق ، وانك تشعر أنك وسط اللامكان ولا تتخيل كيف وصل امر الزواج من فرحة جمع زوجين في منزل واحد إلي حياة أقرب إلي الجحيم، تعتقد أنه حان الوقت لتحمل المسؤولية والنظر إلي المشكلات بموضوعية والعمل علي حلها بشكل جذري ، إليكم 10 أسباب شائعة لفشل علاقات الزواج والحلول العملية لها.

الاسباب الرئيسية لفشل الزواج
مازالت الارقام تصيبنا بالتوتر والخوف حيث أثبتت الاحصاءات أن من كل حالتين زواج يذهب زوج منهم إلي المأذون للطلاق ، وهذا يعني أن نصف عدد المتزوجين عرضة للطلاق ولو مرة واحدة خلال الحياة الزوجية ، الزواج يحتاج إلي الصبر والتفاهم والثقة ، والاتصال اللفظي الفعال ، وعلاقة جسدية صحية وعاطفية ، والحب أهم عنصر بين الزوج والزوجة.

1- الثقة
أول الاسباب الرئيسية في فشل الزواج هو انعدام الثقة ، والشك وعدم القدرة علي البوح باسرار صدورنا لأقرب الناس إلينا وهو بالطبع الزوج أو الزوجة هو أصعب أمر في الزواج واكثر الامور التي تؤدي إلي فشل الزواج أو الطلاق ، وتأتي عدم الثقة نتيجة بناء الحواجز حول انفسنا ، أو نتيجة رد الفعل أو الخوف من شريك الحياة في الزواج ، ويمكن حل تلك المشكلة حين نتخذ من شريك الحياة صديق لنا قبل أن يكون أي شئ أخر ، فنحن نبوح لأصدقائنا بكل شئ صواب أو خطأ ، فلماذا لا نتخذ من الزوج أو الزوجة أصدقائنا المقربون ، ولكي نستطيع فعل هذا علينا ألا نتخذ ردود أفعال سيئة تجاه شريك الحياة حين يبوح لنا بأمر بل علينا التصرف بعقل وبهدوء وحتى وأن شعرنا بالغيرة أو بالتوتر والخوف ، فهذا ما يفعله الاصدقاء قبل كل شئ .
2- عدم الاحساس بالمسؤولية تجاه الزواج
كثيرؤ من الازواج اليوم يعتقدون ان الزواج أمر بسيط  ومجرد استقلال بعيد عن الاهل ، ويفاجئون بمسؤوليات الزواج والاطفال وما يتبع كل هذا من أمور قد لا تخطر لهم علي بال.

3- الصعوبات المالية
صدق أو لا تصدق أن الازواج الذين لديهم دخل ثابت أقل عرضه للطلاق ، ولكن كثير من الشباب لا يريدون أن يعترفوا بهذا الامر ، فكما أن كثرة المال لا تضيف قوة إلي الزواج ولكن أنعدامها هو الذي يجل الزواج ينهار .

4- التوقف عن الاهتمام بالنفس
كثير من الازواج والزوجات يتوقفون عن العناية بأنفسهم بعد الزواج ويتوقفونايضا عن الاهتمام ببعضهم البعض بصورة خاصة كما كان الحال قبل الزواج ، وأخذ أن وجود الزواج أمر مسلم به ولا يحتاج إلي العناية والمجهود للحفاظ عليه ، وطبعا هذا أمر خاطئ ويقع في 50% من الازواج اليوم .

5- الزواج بسرعة وفي فترة قصيرة
واحد من اكثر الاسباب شيوعا في فشل الزواج والطلاق هو الزواج بسرعة ودون معرفة جيدة ومسبقة لشريك الحياة ، ومن المعروف أن الحب من أول نظرة موجود ولكن إلي متي يستمر هذا الحب دون معرفة جيدة بين الزوجين بعد ذهاب نشوة العلاقة الحميمية؟.

6- الادمان
بالطبع واحد من اهم الاسباب التي تؤدي إلي فشل الزواج والطلاق هو الادمان ولا يتمثل الادمان في ادمان الكحول والمخدرات فقط بل يمتد إلي ادمان الانترنت وأدمان السهر خارج المنزل .

7- الخيانة
الخيانة والجنس غالبا ما يؤدوا إلي فشل الزواج واللجوء إلي الطلاق كحل وحيد ، وكثيرا ما تكون الخيانة في نظر الزوج خاصة ضربة قاسمة لعلاقة الزواج ، بعكس الزوجة التي تتحمل العيش مع جرح في القلب لتحافظ علي بيتها واولادها.

8- تدخل الاباء والاصدقاء
اكثر من 80% من حالات الطلاق تكون بسبب تدخل العائلة أو الاصدقاي في المشاكل بين الزوج والزوجة بصورة غير طبيعية ، وكثيرا ما تقدم تلك التدخلات المسمومة في طبق من عسل يسمي المشورة التي تنقلب في كثير من الاحيان إلي عسل سام يقتل الزواج في ثوااني معدودة وكأنه سم زعاف ، فصدق المثل الذي يقول أن الاقارب عقارب.

9- الماضي والعلاقات السابقة
هنا لي وقفة لكل زوج وزوجة يجب أن ننظر إلي الامر بعين الاعتبار إلي أن لكل من الزوج والزوجة فيما مضي بعض المعارف والاصدقاء فأكيد أن كلا منكم لم يجلس ويده علي خده في أنتظار شريك العمر وكيف يعرف أنه أنت بالتأكيد عن طريق التعارف قبل الزواج ، فحين ننظر للأمر بهذه الصورة لن نجد غضاضة ابدا في أن ننظر إلي تلك العلاقات علي أنها أمر مضي ، وبالتأكيد لا يفيد الحديث عنها بين الزوجين بل ما يجب فعله هو عندما يطفو شئ من هذه الامور علي السطح أن نتجاهلها بصورة عقلانية ، وخاصة من جانب الزوجة وأن تهدئ من مشاعر الغيرة .

10- عدم الزواج عن حب
يتزوج معظم الناس نتيجة ضغوط من الاهل والاقارب ولكن هذا ما لا يجب أن يكون بل يجب أن يقوم الزواج ولو علي أقل القليل من المشاعر ولو الاعجاب المتبادل ولا يأتي هذا إلا عن طريق أن نتأكد من أن قلوبنا فارغة وخالية وأنه يوجد مساحة لدخول شريك الحياة في الزواج إلي قلوبنا.

مواضيع مقترحة