تابعنا على الفيس بوك

أهمية التواصل لنجاح العلاقات الزوجية



أهمية التواصل لنجاح العلاقات الزوجية
يعد التواصل شرط اساسي لنجاح العلاقات الزوجية ، وعدم وجود التواصل أو قلته يكون السبب الرئيسي لسقوط وانهيار الزواج ، في المقالة التالية سنقف علي أسباب عدم التواصل بين الازواج . كثيرا ما نسمع من الزوجات عبارة ، زوجي يعود للمنزل متعب ولا يبحث إلا عن الطعام والنوم ، أو بيني وبين زوجي صمت تام قد يمتد لأيام ، أو علاقتي مع زوجي يسودها التوتر .
أهمية التواصل
هل تعلم أن غياب التواصل في الزواج يؤدي مباشرتا إلي الطلاق ، وأن أي علاقة تحتاج إلي نوع من التواصل لتنجح وتدعم نفسها ، وأهم أمثلة التواصل هي مشاركة الأفكار والمعتقدات وحتى المبادئ ، لنحصل علي صورة جيدة من التناغم في العلاقات الزوجية.
قلة الحوار
الحديث من اهم انواع التواصل بين الازواج ومع ذلك قد يكون الحديث من اسباب الخلاف نتيجة عدم معرفة فن الحوار بين الازواج وخاصة في العلاقات الزوجية المتوترة يصبح الحديث من أصعب الاشياء والذي قد ينتهي بكارثة ، لذلك يجب اختيار أوقات تبادل الحديث والحوار بين الازواج ، وليبدأ بموضوع شيق أو الكلام عن ذكري جميلة أو موقف مضحك بدون حرج ، وهذا مجال جيد لبدء الحديث وجلب البسمة التي تجعل أي زوج يتقبل الحديث بصدر رحب بل ويسعي للحديث معك في اي وقت لما يشعر به من متعة في الحديث معك كل مرة.
لغة العيون
الحرص الدائم علي التواصل بالعين فهي مفتاح الروح ، ولنجعل نظراتنا في علاقتنا الزوجية تحتوي علي الشوق أو تعلم ارسال رسائل رومانسية لشريك حياتك بعيونك ، وأثناء تبادل الحديث أو الكلام في العلاقات الزوجية يجب أن نحرص علي أن ننظر في عيون شريك الحياة بدون تحدي او فرض السيطرة بل يجب أن نجعل نظراتنا لإيضاح موقفنا بهدوء أكثر من اي شئ.
الشك وعدم الثقة
من أكثر العوامل التي تؤدي إلي عدم التواصل الشك وعدم الثقة فالعلاقات الزوجية القائمة علي الثقة المتبادلة والصدق والوضوح من أكثر العلاقات الزوجية نجاح ، وننصح بالصراحة والمواجهة في بداية الشعور بعدم الثقة حتى لا تتفاقم الامور في العلاقات الزوجية ، ويجب التركيز علي عدم وجود الغيرة القاتلة أو التي تبدو بدون سبب حقيقي أو مقنع ، والذكاء العاطفي في العلاقات الزوجية هو القائم علي التعامل بذكاء مع ما نواجه من مواقف أو مشاكل في الحياة .
وأخيرا فإن التوتر وضغط العمل من أهم أسباب المشاكل في العلاقات الزوجية لذلك يجب الحرص علي أخذ أجازات بصورة منتظمة لكي نكسر روتين الحياة والبحث عن التغيير الصحي لنستعيد نشاطنا في العمل وفي البيت وفي العلاقة الزوجية.