تابعنا على الفيس بوك

دراسة.. الزواج ينشط المناعة



شاهد صورة الموضوعالزواج | الحياة الزوجية | سرطان البروستاتا | الحب | المراهقة | البشرة | زواج | الرجال
يخجل الكثيرون عند الحديث عن فوائدممارسة العلاقة الحميمة بين الأزواج، وذلك علي الرغم من اعترافهم بالفوائد الكثيرة لهذه العلاقة، ويعتبر الخجل عن الحديث أمرا شائعا ليس بين الأزواج فقط لكن أيضا بين العلماء والباحثين في هذا المجال خاصة في مجتمعاتنا الشرقية والعربية؛ حيث يكون الحديث في هذا الموضوع أمرا من المحظورات، لذا يجهل البعض الفوائد الكثيرة التي تصاحب العلاقة الحميمة بين الأزواج، أما الآن فلا خجل وتعالوا نتعرف معا علي بعض الفوائد التي تصاحب العلاقة الحميمة من حيث الناحية الصحية، وذلك وفقا للأبحاث التي أجراها عدد من الباحثين الغربين.
  يريح من القلق:
تعتبر الفائدة الصحية الأولي للجنس أنه يقلل من ضغط الدم ويعمل علي تقليل الضغط العصبي إلي أدني حد له، وذلك وفقا للبحث الذي أجراه مجموعة من الباحثين الاسكتلنديين وقاموا بنشره في دورية "علم النفس البيولوجي Biological Psychology".
وقد أجري الباحثون الاسكتلنديون دراستهم علي مجموعتين من الرجال والنساء وتوصلوا من الدراسة إلي نتيجة مفادها أن العلاقة الحميمة بين الزوج وزوجته تقلل من الإصابة بالقلق وضغط الدم المرتفع.
يقوي المناعة:
وقد توصل باحثون آخرون إلي نتيجة تفيد بأنه يقوي من مناعة الجسم، وأن ممارسة العلاقة الحميمة بين الأزواج تقي من الإصابة بنوبات البرد وبعض أنواع العدوي الأخري. وقد أجري هذه الدراسة باحثون بجامعة Wilkes وقد توصلوا إلي نتيجتهم هذه من خلال تحليلهم لللعاب الموجود بالفم.
  يقوم بحرق السعرات الحرارية:
توصل الباحث Patti Britton بجامعة لوس أنجلوس إلي نتيجة أخري تفيد بأن العلاقة الحميمة بين الزوجين لمدة ثلاثين دقيقة تقوم بحرق 85 سعرة حرارية أو أكثر، لذا فإن ممارسة العلاقة الحميمة تعمل علي حرق السعرات الحرارية الزائدة التي يكون الجسم بحاجة إلي التخلص منها.
لذا يقول Patti Britton " إن العلاقة الحميمة هي واحدة من التمارين الرياضية المفيدة لصحة وسلامة الجسم، حيث إنها تأخذ وقتا ومجهودا كبيرا من الجسم.
  يحسن من صحة القلب:
هناك مقولة شائعة بأن ممارسة العلاقة تعجل من الإصابة بالنوبات القلبية، وهذه المقولة يعتريها نوع من عدم الدقة وذلك وفقا لرأي باحثين بريطانيين، فقد وجد بعض الباحثين في بحث أجروه ونشروه في دورية " Epidemiology and Community Health" أن ممارسةالعلاقة الحميمة لا ترتبط بالإصابة بالنوبات القلبية.
يقوي من الاعتزاز بالنفس:
أثبت باحثون في جامعة "تكساس University of Texas" في بحث لهم قاموا بنشره في دورية " Archives of Sexual Behavior" أن ممارسة العلاقة الحميمة تقوي من عملية الاعتزاز بالنفس لدي الأزواج وترفع من روحهم المعنوية.
يقوي المودة:
كشف باحثون في "جامعة بيتسبيرج University of Pittsburgh " وباحثون في "جامعة نورث كارولينا University of North Carolina"  أن العلاقة الحميمة تزيد من معدلات هرمون oxytocin المعروف بـ "هرمون الحب"، حيث وجدوا أن كثرة ممارسة العلاقة الحميمة بين الأزواج تزيد من معدلات هذا الهرمون الذي له التأثير القوي في زيادة المودة بين الزوجين. كما وجدوا أن هذا الهرمون ينشط بصورة كبيرة عند الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين.
  يقلل الألم:
وقد وجد نفس الباحثين أيضا العلاقة بين ممارسة العلاقة الحميمة وتقليل الألم مثل الصداع  وآلام المفاصل وغيرها من الأمراض الأخري، وقد تم نشر هذا البحث في دورية Bulletin of Experimental Biology and Medicine
  يقلل الإصابة بمرض البروستاتا:
كشف باحثون استراليون عن فائدة أخري للجنس، وهي أن ممارسة الجنس تقلل من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا وهو المرض الأكثر شيوعا بين الرجال وذلك بعكس ما يتوقع الكثيرون من هذه النتيجة المذهلة، حيث إن الشائع أن ممارسة العلاقة الحميمة بين الأزواج تزيد من مخاطرالإصابة بمرض سرطان البروستاتا الذي يعاني منه الغالبية العظمي من الرجال في الوقت الراهن وقد تم نشر هذه الدراسة في دورية " British Journal of Urology International".
  يقوي من عضلات الجسم:
وللجنس فائدة أخري هى أنه يقوي من عضلات الجسم وذلك نظرا للمجهود العضلي الذي يتم خلال ممارسة العلاقة بين الأزواج، الأمر الذي يغني الزوجين عن ممارسة بعض التمارين الرياضية يوميا.
يساعد علي النوم الصحي:
فقد وجد بحث آخر أن ممارسة الجنس تساعد علي النوم الصحي، وذلك لأن إفراز هرمون الـ" oxytocin" خلال ممارسة العلاقة الحميمة بين الأزواج يعزز من عملية النوم الصحي، وقد ثبت أيضا أن النوم الصحي وبالقدر الكافي يكون متبوعا بعملية فقد الوزن الصحية والحفاظ علي مستوي مناسب من ضغط الدم.