-->

لماذا اصبح الزواج ممل ؟!



لماذا اصبح الزواج ممل ؟ سؤال على لسان معظم الأزواج بعد سنوات قليلة من الزواج, قد تكون مفاجئة غير متوقعة على الأطلاق ان تتسم العلاقة الزوجية بالجمود بعد ان كانت بركان من الحب والتفائل .

ولأننا دائما نضع ايدينا على  مشاكل الحياة الزوجية وصراعتها  ونحاول قدر استطاعتنا  مساعدتك عزيزي القارئ على ايجاد حلول لها, كان لابد ان نتعرف اليوم على علاج لشعورك بالملل من الحياة الزوجية ولكن فى البداية لابد ان نتعرف على اسباب الشعور بالملل  من  الحياة الزوجية من خلال " موقع النادي"


الزوجة بالصور, مشاكل زوجية بالصور, صور المشاكل الزوجية, الحياة الزوجية بالصور,
اسباب الشعور بالملل من الحياة الزوجية : 
1- نقص التواصل :
نقص التواصل  بأسلوب راقى هادئ  وفى مواضيع متنوعة قد يصيب الحياة الزوجية  بالركود و الجمود , فنحن نعلم ان الزوج والزوجة غالبا ما تتركز احاديثهم على بعض المواضيع المحددة مثل ميزانية البيت ومطالب البيت والأولاد وغير ذلك من المواضيع التى  تنتهي عاده بالشجار ,  و  بمرور الوقت يؤدى نقص التواصل الحميم بأسلوب هادئ الى الشعور بعدم  رغبة الطرفين فى الحديث اصلا او الحديث بحزر مما يؤدى الى قلة التفاعل وعدم التواصل الا فى الضرورة لعدم اثارة مشاكل  مما يؤدى الى شعور كل شريك بأن الحياة الزوجية اصبحت رتيبة ومملة .

2- المفاهيم الخاطئة عن الزواج :
 بعض الأزواج لديهم مفاهيم مسبقة عن الزواج على اعتبار الزواج " شر لابد منه " وان الحياة الزوجية  بعد فترة من الزواج لابد ان ينتابها الملل والركود على اعتبار انها " سنة الحياة " ولا يوجد احد متزوج راضى عن حياته  , فكل هذه المفاهيم الخاطئة تعتبر بمثابه  خبرات مكتسبة  من خبرات الأخرين قبل الزواج يقوم الشخص  بالسير على نهجها دون تفكير ودون محاولة اصلا فى المقاومة او التغيير .


3- اختلاف احتياجات الأزواج وعدم التصريح بها  :
قد تختلف احتياجات الزوجة عن احتياجات الزوج  وفى كثير من الأحيان   قد لا يهتم الطرفان بمعرفه احتياجات بعضهم البعض , على اعتبار ان الطرف الأخر هو الذى يجب ان يعطى غير مدركين ان العطاء يجب ان يكون متبادل ,  فالزوجة تنتظر من الزوج تلبية احتياجاتها  والا وصفته بالأنانية خاصة  احتياجتها النفسية التى ترغب دائما   بعدم التصريح بها  .

 وعندما لا يفهم الزوج من تلقاء نفسه  ما تبغيه الزوجة تشعر بالملل والرتابة والأحباط  من الحياة الزوجية , وعلى الجانب الأخر  يشعر الزوج ان من واجبات الزوجة  ان تكون اكثر تضحية وعطائا من الزوج وان تلبى احتياجاته  بل وان تكون فتاه احلامه دون ان يتفوه بكلمة عنها اعتناقا للمثل القائل " كل لبيب بالأشارة يفهم "   ولأن الزوجة هى الأخرى مشغولة بالبحث عن عطاء الزوج  يظل الزوجان   فى انتتظار العطاء   ونفوسهم تختلجها  الألم والحسرة .



كيف نتجنب الرتابة والملل فى الحياة الزوجية :
1-  الشعور بأن الحياة الزوجية امر مفروغ منه لا يستطيع الشريك التخلص منه  مفهوم خاطئ  يعتقد به الأزواج الساذجون فقط , فقد يقوم هؤلاء الأزواج بالأعتماد على هذا الأعتقاد  رافضين اى رغبة فى التجديد او التغيير , لذا ننصح هؤلاء الأزواج بضروره مواجه النفس بصدق و بصورة اكثر شفافية حقيقة وادراك  حقيقة غائبة وهى ان الحياة الزوجية ليس بأستمرارها ولكن  بمدى شعورنا بالرضا عنها .

2-  المواجهة بين الزوجين امر ضروري وحاسم , فنلاحظ ان العديد من الأزواج  يتعمدوا عدم التصريح عن احتياجاتهم ومشاعرهم خوفا من اثاره المشاكل , فيقوموا بدفن رؤسهم فى الرمال كما تفعل النعام غير مدركين ان التكتم على  الأحتياجات والمشاعر السلبية قد تزيدها , لذا ننصحهم  بالتصريح بهذه الأحتياجات  والرغبات ولكن بأسلوب هادئ مرن لا يتسم  بالعدوانية والهمجية حتى لا تؤدى لنتائج عكسية .

3- احترام الشريك  وتقبل اختلافه, فالأختلاف لا يعتبر مبرر لجعل الحياة الزوجية نار متأئججة  يصعب اطفائها  بل بالعكس الأختلاف قد يتيح الفرصة لتنوع المواضيع والأراء والأتجاهات وبالتالى اثراء الحياة الزوجية بالكثير من  الأنشطة والأحاديث الشيقة بين الزوجين التى قد تساعد على التخلص من الرتابة والملل .


4- عدم  الأستسلام للهزيمة  من اكثر الأمور التى يجب ان يراعيها الأزواج , وبالرغم من ذلك نلاحظ ان  الزوجان بمجرد مرورهم ببعض المشاكل والصراعات فى  بداية الحياة الزوجية يجدوا انفسهم  مستسلمين لصوت يصدر من داخلهم يردد  بالهزيمة والفشل فى الزواج , فيتخذوا موقف  ويصروا عليه دون ادراك ان  الطبيعة البشرية متغيرة , فما يصدر عن انسان اليوم قد يتغير بمرور الزمن والخبرات .

5-  " الحب قبل الزواج شيئ والحب بعد الزواج شيئ اخر "  مقولة لابد ان يؤمن بها المتزوجون وان يعوها جيدا , فألمقارنة بين  الحياة الزوجية و ايام الخطوبة  مقارنة ظالمة , فالتعبير عن الحب فترة الخطوبة يختلف كثيرا عن التعبير عن الحب بعد الزواج , فالحب قبل الزواج ما هو الا همسات وبضع لمسات وقبلات بينما الحب بعد الزواج مودة ورحمة وتضحية ووقوف وقت الشدة وحسن العشرة ,  لذا  نلاحظ ان الشريك الذى  يحرص على عقد مثل هذه المقارنات لن يهدأ له بال ولن يستطيع العيش فى حياة زوجية سعيدة ومستقرة .

والأن بعد ان قدمنا لكم من خلال " موقع النادي" اسباب الشعور بالملل من الحياة الزوجية , نطرح عليكم بعض الأسئلة :
- هلا تعرفت على اسباب الشعور بالملل من الحياة الزوجية ؟
- هل تعرفت على سبل علاج الرتابة والملل بالحياة الزوجية ؟
مواضيع مقترحة