تابعنا على الفيس بوك

نصائح للتمتع بحياة زوجية سعيدة



مع تزايد حالات الطلاق فى الوطن العربى نتيجة للخلافات بين الزوجين خاصة فى بداية فترة الزواج وعادة ما تكون هذه الخلافات ناتجة عن اختلاف النشأة والتربية بين الزوجين وايضا لان كلاهما يبدا فى اكتشاف خصائل الاخر وتكوين حياة مشتركة فى بيت واحد.
نحو حياة زوجية افضل

ولتجنب هذه الخلافات التى تتفاقم وتصل الى حد الطلاق وتدمير الاسرة اليك عزيزى المقبل على الزواج هذه النصائح التى تساعدك على بناء بيت سعيد واسرة مستقرة:

حاول السيطرة على انفعالك وتجنب الجدل:
حاول قدر استطاعتك السيطرة على غضبك عند التشاجر مع شريك حياتك ولا تنزلق وراء انفعالك الى التهجمات الشخصية والشتائم بل حاول التركيز على موضزع الخلاف فأذا كان شريك حياتك مثلا غاضبا من انك نسيت ذكرى خاصة بكم او انك تركت طبقك بعد الاكل فلا تدعوه بانه كسول او غبى ولكن الفت نظره الى ما تريد بهدوء وبكلمات رقيقة واجعل المشكلة دائما فى نصب عينيك محاولا ايجاد حل لها فلا داعى مطلقا للكلام والجدل الذى لا يؤدى الى شئ بل على العكس يزيد من تعقد الامور.

قدر انفعال شريكك:
تذكر انه على الرغم من محاولتنا المحافظة على هدوئنا والتركيز على المشكلة موضوع الخلاف الا انه فى بعض الاحيان تتغلب العواطف ونفقد هذا الهدوء ونقول اشياء لا نعنيها، فتذكر ان الكلام والملاحظات الشخصية التى يبديها شريك حياتك فى هذه الحالة ما هو الا مجرد تنفيس عن غضبه وعليك ان تسأله ما الذى يشعره بالغضب حول المشكلة وحاول ان تمتص هذا الغضب بهدوئك وابتسامتك وحنانك حتى يسيطر  الطرف الاخر على انفعاله وتستطيعوا التحدث بهدوء.

 الاعتذار هو الحل السحرى:
اذا كنت اخطأت او تحدثت بشكل غير لائق اثناء انفعالك وقلت اشياء ازعجت شريكك فبادر بالاعتذار.. فالاعتذار هو كلمة السر لحل المشاكل وبعد ان تعتذر اشرح له سبب غضبك مثلا انك مرهق من العمل او انكى متعبة من اعمال المنزل، واخبره اسباب انزعاجك من الموضوع محل الخلاف.

التعاون هو مفتاح نجاح الزواج:
اذا كان شريك حياتك يفعل باستمرار شى يزعجك فتذكر انه من الممكن ان يكون الشعور متبادل والطرف الاخر يشعر بنفس الشئ فأذا كانت الزوجة مثلا تنزعج من ان زوجها لا يعاونها فى اعمال المنزل فمن الممكن ان يكون الزوج مستاء ان زوجته لا تهتم به وبالمنزل بما يكفى ولذلك فبقليل من التعاون والتنازلات يستطيع كلا الطرفين العمل على راحة بعضهما فلا مانع ان يساعد الزوج زوجته فى الاعمال المنزلية وهى ايضا يجب ان تقدر انه يعمل طوال النهار ليوفر لها متطلباتها ويجب ان يجد الراحة فى منزله.
وبالنهاية علينا ان نعرف ان بالحب والتسامح والتعاون والصدق والاحترام المتبادل بين الطرفين نستطيع ان ننعم بحياة زوجية ناجحة ،سعيدة ،ممتعة ومستقرة.